ما هي دار الأمومة؟

هي فضاء بمثابة مركز استقبال النساء الحوامل بجوار وحدة التوليد، توفر للمرأة الحامل رعاية صحية وإيواء وتغذية في ظروف ملائمة وطبيعية، لضمان سلامتها وسلامة مولودها، قبل الوضع وبعده (المواكبة)، كما تقدم خدمة التثقيف وتقوية مهارات المرأة وإغناء معارفها في مجالات التربية الصحية عبر أنشطة للتحسيس (الرضاعة الطبيعية، التلقيح، التخطيط العائلي، التغذية المتوازنة، قواعد المحافظة على الصحة، الطفولة الصغرى والتربية الوالدية، سوء التغذية، عوائق تمدرس الفتاة…)، علما بأن عملية الوضع تتم بوحدة التوليد (دار الولادة) الكائنة بالمركز الصحي، تحت إشراف مهنيي الصحة بهذا المركز.

لذلك تعتبر دار الأمومة بديلا عن تنقل المرأة ومولودها مباشرة من وحدة التوليد إلى منزلها بعد انتهاء عملية الولادة، وما يترتب عن ذلك من خطورة على صحة الأم ومولودها، كما يتم التنسيق مع المركز الصحي المجاور لنقل الحامل إلى مستوى إسعافي أنجع في حالة حصول مضاعفات في الولادة .

وهي مؤسسة جماعاتية مستقلة عن أي جهاز إداري حكومي مركزي أو محلي، يتم تسييرها من طرف جمعية محلية تعنى بالعمل الاجتماعي خاصة ما يتعلق بالخدمات الصحية بدائرة أنزي إقليم تيزنيت، هي جمعية أمل للأعمال الاجتماعية والخدمات الصحية، لكنها ترتبط بعدة شركاء أساسيين من خلال اتفاقيات شراكة مع كل الأطراف المعنية بالتنمية الترابية (وزارة الصحة، الجماعات الترابية، منظمات صحية…).

تتواجد هذه الدار بالقرب من المركز الصحي (شرقا) الكائن بمركز جماعة أنـزي، إقليم تيزنيت، جهة سوس ماسة، بحيث تم إحداث ممر يربط بين الدار ووحدة الولادة بالمركز الصحي، وتبعد دار الأمومة المجاورة للمركز الصحي بأنزي عن أقرب مركز استشفائي بحوالي 42 كلم (أقل من ساعة) يتواجد بمدينة تيزنيت (مستشفى الحسن الأول).

تم افتتاح هذه الدار بتاريخ 13 نونبر سنة 2020، بعد الانتهاء من أشغال بنائها وتجهيزها بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برنامج الهشاشة برسم سنة 2015، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بتكلفة إجمالية قدرت بـ 1 600 000,00 درهم، وقد تكفلت جماعة أنزي بتوفير الوعاء العقاري اللازم، والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بتتبع إنجاز المشروع، وقد تم إحداث هذه الدار بناء على اتفاقية شراكة رقم 44/بر. هش/2015.

بنيت هذه الدار، بمواصفات معمارية خاصة، على مساحة تبلغ 200 م2، وتضم بالإضافة للطابق الأرضي طابقا تحت أرضي وآخر طابق أول، يضم الطابق الأرضي 3 غرف مجهزة مخصصة للمستفيدات تضم 6 أسرة ، وقاعة للاستقبال، بالإضافة لمطبخ، وفي الطابق الأول قاعة اجتماعات مجهزة ومكتبين، أما الفضاء تحت أرضي فهو متعدد الاستعمالات لتحقيق أهداف المشروع، وبذلك فهذه البناية قادرة على استيعاب 6 نساء حوامل مرة واحدة.